المنتدى المغربي الأصيل

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المنتدى محتاج أعضاء و مشرفين إن كنت تريد الاشراف على المنتدى فقط سجل نفسك فيه

    ما هو مرض الحمى الثلاثية والذي يجتاح الصين حالياً؟

    شاطر
    avatar
    adib
    مجرم خطير



    جنس العضو : ذكر
    عدد مساهمات العضو : 389
    نقاط العضو : 12522
    سمعة العضو : 1
    تاريخ ميلاد العضو : 21/01/1996
    عمر العضو : 21
    تاريخ تسجيل العضو : 27/06/2009

    ما هو مرض الحمى الثلاثية والذي يجتاح الصين حالياً؟

    مُساهمة من طرف adib في 16/11/2009, 11:33

    ما هو مرض الحمى الثلاثية والذي يجتاح الصين حالياً؟ الأحد مايو 18, 2008 12:43 am
    يجتاح الصين هذه الأيام مرض جديد غامض يدعى الحمى الثلاثية المعروف أيضا بمرض "الفم واليد والقدم" وقد تسبب في إصابة آلاف الأطفال على وجه الخصوص.

    يسبب هذا المرض عدد من فيروسات الحُمَة المَعِدّية المِعَويّة (enteroviruses) من عائلة البيكورنافايردي (Picornaviridae). أكثر أسبابها شيوعا هو فيروس Coxsackie A virus وفيروس EV-71 وهو السبب الرئيسي للمرض المتفشي في الصين. ويجب أن يؤخذ في الاعتبار عدم الخلط بين"مرض اليد، القدم، والفم" و"مرض القدم-و-الفم" (foot-and-mouth disease) أو "الحمى القلاعية" و الذي يعتبر من أخطر الأمراض المعدية عند الحيوان وهو لا يشكل خطرا كبيرا على الإنسان وليس ذات صلة بأمراض أمراض اليد، القدم، والفم (ولكن مسببها عضو من عائلة Picornaviridae ) .

    يصيب مرض الحمى الثلاثية غالياُ الرضع و الأطفال, وهو معد بشكل بكبير و ينتشر عن طريق التلامس المباشر مع مخاط أو براز الشخص المصاب. المرض يظهر بصورة نموذجية في مناطق وبائية صغيرة مثل روضات الأطفال وغالباُ ما يكون خلال أشهر الصيف و الخريف .

    الأعراض
    طفح بالفم
    تقرحات مع بثور في كف اليد و باطن القدم
    تقرحات أو بثور قد توجد في مؤخرة الأطفال أو الرضع
    الحمى
    تقرحات في الفم
    بالطبع ليس شرطا تواجد جميع الأعراض






    العلاج والوقاية
    ليس هناك علاج محدد . الأعراض المستقلة كالحمى أو الألم من التقرحات قد تُسكّن بواسطة الأدوية. وبما أن مرض "اليد، القدم، والفم" هو مرض فيروسي، لذا فيجب أن يقضي فترته كاملة في الجسم (وهي تمثل دورة حياة الفيروس داخل الجسم). كثير من الأطباء لا يقومون بوصف أدوية لهذا المرض إلا في حالة كانت العدوى شديدة. غالبا من مصلحة الطفل إبقاؤه في المنزل حتى تزول العدوى.

    تحتاج فئة قليلة من المصابين إلى البقاء في المستشفى, غالبا نتيجة لمضاعفات في الجهاز العصبي ( التهاب الدماغ, التهاب السحايا, أو شلل ارتخائي حاد في العضلات ) أو استسقاء رئوي/نزيف رئوي .

    ويمكن منع انتشار المرض بغسل اليدين جيدا ، وخاصة بعد التغوط ، أو تغيير حفاضات الطفل ، ولمس مواد ملوثة بالبراز. وغسل الألعاب الملوثة باللعاب .وإذا كانت البثور والتقرحات مفتوحة وتنـزح منها السوائل فينبغي عزل الطفل حتى تجف البثور تماما .

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/10/2017, 05:53