المنتدى المغربي الأصيل

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
المنتدى محتاج أعضاء و مشرفين إن كنت تريد الاشراف على المنتدى فقط سجل نفسك فيه

    الحسن الثاني

    شاطر
    avatar
    adib
    مجرم خطير



    جنس العضو : ذكر
    عدد مساهمات العضو : 389
    نقاط العضو : 12530
    سمعة العضو : 1
    تاريخ ميلاد العضو : 21/01/1996
    عمر العضو : 21
    تاريخ تسجيل العضو : 27/06/2009

    الحسن الثاني

    مُساهمة من طرف adib في 19/10/2009, 10:59


    الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن أو الحسن الثاني (9 يوليو 1929 - 23 يوليو 1999)، ملك المملكة المغربية تمتد اصوله ل الاسرة العلوية ، حكم المغرب بين 1961 و 1999.ساهم رفقة والده الملك محمد الخامس في تحرير المغرب من الاحتلال الفرنسي حيث عرف بحنكته و دهائه السياسي منذ ريعان شبابه استطاع قيادة المغرب بقبضة من حديد وتحقيق استقرار عجزت دول مجاورة لتحقيقه الى حد الان وتوجيهه بلاده نحو المعسكر الراسمالي في حين كانت معضم الدول العربية تابعة للمعسكر الاشتراكي الذي فشل بعد زوال الاتحاد السوفياتي كما يعتبر الحسن الثاني بانيا للمغرب الحديث و باعثا نهضته و موحدا للبلاد و محرر الصحراء الغربية من قبظة الاستعمار الاسباني بمسيرة خضراء سنة 1975


    حياته

    ولد الحسن الثاني في الرباط يوم 9 يوليو 1929. دخل الحياة السياسة بعد وفاة والده محمد الخامس ملك المغرب يوم 26 فبراير 1961 حيث تم تنصيبه ملكا. درس القانون بالرباط وحصل على الشهادة فيه في مدينة بوردو الفرنسية.

    كان يقوم بعدة مهام وهو ولي للعهد ونفي مع والده محمد الخامس من طرف الاستعمار إلى كل من كورسيكا ومدغشقر وهذا ما ألهب شرارة انتفاضة شعبية كبرى خاصة بعد تعيين الاستعمار ابن عرفة ملكا على المغرب والذي نجا من محاولة اغتيال من طرف أحد المقاومين المسمى علال بن عبد الله وسميت هذه الفترة ثورة الملك والشعب وكان الحسن الثاني هو الذي يحرر المراسلات وترجمة الرسائل لوالده في المنفى. عاد محمد الخامس وولي عهده الحسن الثاني من المنفى إلى المغرب ليتم استقلال المغرب عام 1956.


    المسيرة الخضراء

    أهم حدث يخلد للحسن الثاني هو المسيرة الخضراء حيث طالب المغرب وبشدة في بداية السبعينيات استرجاع الصحراء المغربية التي كانت تحت النفوذ الإسباني، وتوج الأمر بمسيرة تم خلالها تحرير الصحراء. ضمت تلك المسيرة 350 ألف مغربي ومغربية اجتازوا حدود "الصحراء المغربية" يرفعون المصاحف الشريفة والعلم المغربي. في السنة نفسها انسحبت إسبانيا من الصحراء بعد تجزيئها حسب معاهدة مدريد إلى: ثلثين للمغرب (الساقية الحمراء) وثلث لموريتانيا (وادي الذهب) تفاديا لحدوث نزاع بين الدولتين.

    توفي الحسن الثاني سنة 1999 إثر نوبة قلبية لينتقل الحكم كماهو في الدستور المغربي إلى الإبن الأكبر سنا وهو محمد السادس .



    المنتدى المغربي الاصيل



    www.maroc-adib.marocs.net

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/10/2017, 01:37